مناهج عربية - بلوجر

السبت، 25 فبراير، 2017

كيفية الحصول على بعثة دراسية من وزارة التعليم العالي – مناهج عربية

كيفية الحصول على بعثة دراسية من وزارة التعليم العالي
مناهج عربية
مناهج عربية
كيفية الحصول على بعثة دراسية من وزارة التعليم العالي
للابتعاث في وزارة التعليم العالي طريقان
أولاً: برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي
بدأ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في عام 1425هـ / 1426هـ، والتحق به عشرات الآلاف من الطلاب والطالبات.
رسالته تنمية وإعداد الموارد البشرية السعودية وتأهيلها بشكل فاعل لكي تصبح منافساً عالمياً في سوق العمل ومجالات البحث العلمي ورافداً أساسياً في دعم الجامعات السعودية والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة.
يهدف إلى ابتعاث الكفاءات السعودية المؤهلة للدراسة في أفضل الجامعات في مختلف دول العالم. وإلى العمل على إيجاد مستوى عالي من المعايير الأكاديمية والمهنية من خلال برنامج الابتعاث. وإلى تبادل الخبرات العلمية والتربوية والثقافية مع مختلف دول العالم. وإلى بناء كوادر سعودية مؤهلة ومحترفة في بيئة العمل. وإلى رفع مستوى الاحترافية المهنية وتطويرها لديهم.
يقوم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بابتعاث الطلاب والطالبات السعوديين إلى أفضل الجامعات العالمية في مختلف دول العالم لمواصلة دراساتهم في مراحل التعليم المختلفة.
لمعرفة كيفية التقديم  والشروط ومواعيد التقديم واي معلومات أخرى تتعلق بالبرنامج نأمل الرجوع لموقع وزارة التعليم العالي  http://www.moe.gov.sa
 ثانياً: الإلحاق بالبعثة
يستطيع الطالب الذي يدرس على حسابه الخاص في أستراليا التقدم بطلب لإلحاقه بالبعثة إذا توفرت شروط الإلحاق وحسب  ضوابط الإلحاق وشروطه التي حددها الأمر السامي الكريم ذو الرقم ( 7/ب/5601) المؤرخ في 22/4/1418هـ
مهم جداً:
يجب ان يقوم الطالب وقبل مغادرة المملكة بالحصول على موافقة وزارة التعليم على الدراسة في الخارج علماً بأن الملحقية الثقافية السعودية في أستراليا لن تقوم بفتح ملف دارس على الحساب الخاص، ولن تستقبل طلبات الإلحاق بالبعثة للدارسين على حسابهم الخاص ما لم يكن لديهم موافقة مسبقة من الوزارة قبل السفر. انظر الرابط للتسجيل
http://safeer.moe.gov.sa/Sites/Student/SInterested/Pages/StudyOwnAccountOutside.aspx
بعد الحصول على الموافقة يستطيع الطالب السفر بعد إنهاء ترتيبات الدراسة والسكن والمعيشة وبعد الحصول على التأشيرة (فيزا) الدراسية.
بعد الوصول لمقر البعثة ، يتقدم الطالب بفتح ملف دارس على حسابه الخاص في البوابة الإلكترونية ويرفق جميع المسوغات المطلوبة لذلك.
بعد تحقيق شروط الإلحاق والتي منها ( إكمال (30) ساعة دراسية لمرحلة البكالوريوس، بمعدل (2.5) من (4) ، أو (3.5) من (5) ، أو (75) من (100) حسب تصنيف الجامعة للمعدل التراكمي.
(9) ساعات لمرحلة الماجستير، بمعدل تراكمي (2.75) من (4) أو ما يعادلها.
(9) ساعات لمرحلة الدكتوراه، بمعدل لا يقل عن (3.3) من (4) أو ما يعادلها.
يستطيع الطالب التقدم بطلب للإلحاق بالبعثة ، وسيتم مراجعة توفر الضوابط ثم الرفع بالطلب إلكترونياً للوزارة للنظر فيه. والله الموفق.
للمزيد من المعلومات نأمل الرجوع لمعلومات الموقع والأسئلة المتكررة ويمكن التواصل مع قسم المرافقين والإلحاق بالملحقية الثقافية السعودية في أستراليا

شروط الموافقة للدراسة على الحساب الخاص – مناهج عربية

شروط الموافقة للدراسة على الحساب الخاص
مناهج عربية
مناهج عربية
شروط الموافقة للدراسة على الحساب الخاص
    1. صورة من بطاقة الهوية الوطنية للطلاب وصورة من بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للطالبات.
    2. صورة الجواز “ساري المفعول”.
    3. صورة من المؤهل الدراسي الذي يسبق الدرجة التي يرغب الطالب دراستها.
    4. صورة من قبول اللغة.
    5. صورة من القبول الجامعي في جامعة موصى بها في الدرجة والتخصص.
    6. صورة من التأشيرة الدراسية ولا تقبل التأشيرات السياحية.
    7. صورة من القبول النهائي, نموذج (I-20) للطلبة الراغبين بالدراسة في أمريكا، ونموذج (COE) لراغبي الدراسة في استراليا، ونموذج (CAS number) لراغبي الدراسة في بريطانيا.
    8. نتيجة الفحص الطبي من مستشفى حكومي.
    9. في حال كون المتقدم موظف حكومي يجب إرفاق إجازة دراسية تغطي مدة الدراسة.
    10. معادلة الشهادات السابقة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة تعليمية غير سعودية.
    11. وجود موافقة من ولي أمر الطالبة بالدراسة في الخارج وتحديد أسم المحرم المرافق لمن ترغب الالتحاق بعضوية البعثة التعليمية.
    12. التوقيع على التعهدات والإقرارات اللازمة.
    13. الموافقة على الدراسة على الحساب الخاص لا تعني الموافقة على الإلحاق بعضوية البعثة التعليمية.

شروط الابتعاث على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي – مناهج عربية

شروط الابتعاث على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي
مناهج عربية
مناهج عربية
شروط الابتعاث على البرنامجوضعت وزارة التعليم العالي شروطاً عامةً، وشروطاً خاصة للابتعاث، وتقوم الوزارة بمراجعتها في كل مرحلة حسب المستجدات. ويمكن توضيح الشروط العامة، والخاصة للابتعاث على النحو الآتي:

الشروط العامة للابتعاث:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  2. ألا يكون المتقدم شاغلاً لوظيفة حكومية.
  3. الانتظام الكلي، و التفرغ و الإقامة في بلد الابتعاث.
  4. أن يكون عمر المتقدم وفق ما هو محدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.
  5. أن تكون دراسة الطالب في امتداد تخصصه.
  6. معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من جامعة غير سعودية، وتقديم نسخة منها بالعربية.
  7. وجود الْمَحْرَم للطالبة المبتعثة، وسفره معها، وبقاؤه معها حتى انتهاء بعثتها.

الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة البكالوريوس:

  1. ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن 90% في قسم (العلوم الطبيعية أو ما يعادلها).
  2. أداء اختبار القدرات العامة، والحصول على درجة لا تقل عن 80%.
  3. أداء الاختبار التحصيلي، والحصول على درجة لا تقل عن 80%.
  4. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات.
  5. إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج.
  6. ألا يزيد عمر المتقدم على اثنتين وعشرين سنة.
  7. يشترط للقبول في الجامعات الأوربية في تخصص الطب الحصول على درجة (5) في IELTS .

الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الماجستير:

  1. ألا يقل معدل المتقدم في البكالوريوس عن (2.75 من 4) أو (3.75 من 5) أو (80 من 100).
  2. ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من خمس سنوات.
  3. إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج.
  4. ألا يزيد عمر المتقدم على سبع وعشرين سنة.

الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الدكتوراه:

  1. ألا يقل معدل المتقدم في مرحلة الماجستير عن جيد جداً.
  2. ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة الماجستير أكثر من خمس سنوات.
  3. إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج.
  4. ألا يزيد عمر المتقدم على خمس وثلاثين سنة.

الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الزمالة الطبية:

  1. الحصول على قبول من إحدى المؤسسات المتميزة الموصى بها من الوزارة لمرحلة الزمالة.
  2. إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قبل التقدم إلى البرنامج

رسالة ماجستير الرضا عن الحياة وعلاقته بتقدير الذات لدى مديري المدارس الحكومية – مناهج عربية

رسالة ماجستير الرضا عن الحياة وعلاقته بتقدير الذات لدى مديري المدارس الحكومية
مناهج عربية
مناهج عربية
رسالة ماجستير الرضا عن الحياة وعلاقته بتقدير الذات لدى مديري المدارس الحكومية
رسالة ماجستير الرضا عن الحياة وعلاقته بتقدير الذات لدى مديري المدارس الحكومية

طريقة كتابة المقدمة والخاتمة للبحث  – مناهج عربية

طريقة كتابة المقدمة والخاتمة للبحث

مناهج عربية
مناهج عربية
طريقة كتابة المقدمة والخاتمة للبحث – بحوث – كيف اكتب مقدمة البحث
طريقة كتابة المقدمة والخاتمة للبحث – بحوث – كيف اكتب مقدمة البحث
سنتحدث عن كتابة المقدمة والخاتمة، والمقدمة والخاتمة مهمة جداً للبحث سواء أكان البحث واجب جامعي أو لتقرير أو مقال تنشره في مجلة. كون المقدمة تجذب القارئ وتدعوه لمتابعة قراءة بحثك، وإذا كان هذا القارئ مدرسك فلابد وأن المقدمة الجيدة ستعطيه إنطباع جيد عن تقريرك مما سينعكس في تقديره لبحثك. أما الخاتمة فلها أهمية في إبقاء وجهة نظرك في عقل القارئ، وتساعدك على طرح تساؤلات تبقى في ذهنه حتى بعد انتقاله لعمل شيء آخر.
كتابة المقدمة:
المقدمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:
تقديم وتحضير القارئ لفكرة بحثك.
استعراض فكرة بحثك، أو وجهة نظرك.
استعراض الطريقة أو الأفكار التي من خلالها ستثبت وجهة نظرك.
عندما يبدأ القارئ بقراءة أول سطر في بحثك، وهو لابد وأنه في مقدمتك، سيرغب بأن يأخذ فكرة عامة عما ستتحدث عنه. ولكن تذكر أن الدخول في الموضوع مباشرة غير جيد، وفي نفس الوقت المقدمة الطويلة جداً غير مناسبة أيضاً. لذلك يجب أن تكون بداية مقدمتك في المنتصف. بمعنى آخر، لو كان بحثك عن “أهمية محطات التحلية في السعودية”، لا تكن مقدمتك عامة جداً كأن تبدأ المقدمة بعبارة كـ”الماء مهم لحياة الناس، فقد قال تعالى(وجعلنا من الماء كل شيء حي)….”، ولا تكن مباشرة جداً كأن تقول: “محطات تحلية المياة في السعودية توفر للمجتمعات الكثير من المياة الحلوة…”. لكن استخدم عبارة متوسطة كعبارة: “على خلاف الكثير من الدول، ينعم الكثير من السعوديين بالماء الحلو”. هذه العبارة يجب أن تليها عدة عبارة آخرى تسير بالقارئ إلى أن يصل إلى العبارة التي تحمل وجهة نظرك أو فكرة بحثك الرئيسية. طبعاً عدد العبارات والجمل يجب أن يتناسب مع عدد الكلمات التي تود الوصول إليها، وهذا سبق لنا الحديث عنه في حلقة “وضع المخطط العام للبحث“.
بعد الجمل التمهيدية يجب أن تذكر الجملة التي تحمل الفكرة العامة لبحثك، ويجب أن تكون واضحة ومباشرة. لا تحاول أن تخفي الفكرة عن القارئ محاولاً تشويقه، فكما ذكرنا سابقاً كتابة البحث تختلف عن كتابة القصة والرواية، والتي قد يتم فيها اخفاء الهدف لآخر لحظة. بعد أن تذكر الجملة التي تحمل فكرتك العامة، لو احتجت لذكر جملة تستبعد فيها جوانب لن تتطرق لها في بحثك، أو حاجتك للتوسع في شرح الفكرة.
بعد ذكر الفكرة العامة، يجب أن تذكر وبشكل عام، كيف ستشرح الفكرة وستصل بالقارئ إلى استنتاجك. يمكنك في هذا الجزء سرد الأفكار العامة لبحثك أو أقسام بحثك إن رأيت أن أفكار بحثك كثيرة وستأخذ حجماً كبيراً في السرد.
كتابة الخاتمة:
الخاتمة لا تختلف كثيراً عن المقدمة، وستلاحظ هذا عندما تتعرف على أقسامها، وهي ثلاثة:
جملة استنتاجية، تذكر فيها “الفكرة الرئيسية للبحث” وأنه قد تم استنتاجها.
تذكر الأشياء التي ساعدتك على ذلك الإستنتاج، بمعنى آخر تذكر الأفكار العامة للبحث.
اخيراً تختم بعبارة تفاؤلية أو تساؤل يبقى في ذهن القارئ.
ترتيب أقسام الخاتمة غير مهم، ولكن القسم الثالث يفضل أن يكون هو الأخير دائماً. ومن المهم أن لا تذكر في الخاتمة معلومات وحقائق جديدة لم تطرحها في بحثك.
المثال الحي:

المقدمة:
هذا مثال على مقدمة افتراضية بناء على ماتم الحديث عنه، للبحث الذي قررنا أن يكون مثالنا الحي.
الجمل التقديمية:
في هذه الأيام، يصعب العثور على طالب لم يستخدم الإنترنت في حياته. فقد اصبح الانترنت أحد أهم أعصاب الحياة المتحضرة. وعلى الرغم من أن معظم مستخدمي شبكة الإنترنت يستخدمونها للترفيه والتسلية أو التواصل مع الأصدقاء، هناك مجالات عديدة مفيدة وعملية قد لا يعلمون عنها.
الجمل التي تستعرض الفكرة العامة للبحث:
هذا البحث سيثبت أن الإنترنت يسهل على الطلبة القيام بأعمالهم اليومية. وعلى الرغم من أن فوائد الإنترنت قد تشمل شتى نواحي الحياة، لجميع المراحل العمرية، سيكون تركيز هذا البحث على المجال الدراسي وللطلبة الجامعيين.
الجمل التي تستعرض الفكرة العامة للبحث:
ستكون الأفكار الرئيسية للبحث كالتالي: اولاً، التعريف بالأدوات والخدمات التي يمكن استخدامها كمحركات البحث، البريد الإلكتروني، المنتديات وغرف الدردشة، وما استجد في الفترة الأخيرة من أدوات. ثانياً، المميزات التي أضيفت إلى التواصل مع المدرس والزملاء كإمكانية الإتصال السريع والشخصي مع المدرس، الساعات المكتبية وغرف الحوار، الإجتماعات عبر الإنترنت والفصول التخيلية، والإستفادة من خبرات الخريجين. أخيراً، المميزات التي أضيفت للبحث الموضوعي والواجبات وفيها امكانية استخدام موقع ويكي للعصف الذهني، اجراء الإستفتاءات، ضمان الصراحة وسهولة الوصول للشرائح المستهدفة، وسهولة الإتصال بالباحثين والمتخصصين.
الخاتمة:
وهذا مثال على خاتمة افتراضية بناء على ماتم الحديث عنه، للبحث الذي قررنا أن يكون مثالنا الحي.
الجمل الإستنتاجية:
مما سبق يمكن استنتاج أن الإنترنت مكن الطلبة الجامعيين من القيام بأعمالهم الدراسية اليومية بشكل أسهل.
ذكر الأفكار التي مكنتك من التوصل إلى الاستنتاج السابق:
فالإنترنت وفر أدوات عديدة للمستخدمين منها محركات البحث، البريد الإلكتروني، المنتديات وغرف الدردشه، هذه الأدوات وغيرها مما أستجد ويستجد في الإنترنت لم تسهل على الطلبة القيام بواجباتهم فقط، بل مكنتهم من أداء العمل بشكل أفضل. ذلك كان ممكناً لمزايا عديدة يمكن بلوغها باستخدام الأدوات السابقة. في هذا البحث تم التحدث عن المميزات التي أضيفت للتواصل مع المدرس والزملاء، وللبحث والكتابة الموضوعية وأداء الواجبات.

دليل الباحث فى شكل وكتابة وصياغة وطباعة رسالة الماجستير والدكتوراة – مناهج عربية

دليل الباحث فى شكل وكتابة وصياغة وطباعة رسالة الماجستير والدكتوراة
مناهج عربية
مناهج عربية

دليل الباحث فى شكل وكتابة وصياغة وطباعة رسالة الماجستير والدكتوراة

الشروط التى يجب أن يراعيها الباحث فى شكل وكتابة وصياغة وطباعة رسالته للماجستير أو الدكتوراة ، ( خاص بالرسائل التى تكتب باللغة العربية)
أولا : متطلبات عامة 
1- يبدأ كل قسم أو فصل فى الرسالة من صفحه جديدة.
2- توضع في بداية كل فصل ورقة فاصله ملونه (أخضر/أزرق فاتح/أصفر)، يطبع عليها بالبنط العريض كلمة الفصل الأول أو الثاني …وهكذا.
3- يُستخدم البنط الأسود في جميع العناوين الرئيسية والفرعية.
4- المسافة بين عنوان الفصل وبداية النص 3سم.
5- يُغفل تدوين الأرقام رسماً، ولكن يُعد ضمن تسلسل الصفحات في حالتى صفحة عنوان الرسالة ، وإذا توسط الصفحة عنوان رئيس .
6- يُراعى ترقيم الصفحات بشكل صحيح، والتأكد من تطابقها مع الفهارس، كما يجب التأكد من تطابق الهوامش مع أرقامها.
7- يدخل الباحث إلى رسالته فصلا فصلا حتى ينتهي منها, وتحمل فصول الرسالة والملاحق والملخص باللغة الأجنبية أرقاما متسلسلة هندية ( 1, 2, 3,…).
8- على الباحث أن يراعى التوازن قدر الإمكان فى تقسيم الرسالة ، وذلك على النحو التالى : 
أ- التوازن فى التقسيم الداخلى من حيث عدد المباحث فى كل فصل ، فلا ينبغى أن يحتوى فصل ما على مبحثين ويحتوى فصل آخر على خمسة مباحث.
ب- التوازن فى عدد صفحات كل فصل ، فلا يجوز أن يحتوى فصل ما على عشر صفحات ويحتوى فصل آخر على خمسين صفحة ، إنما يفضل أن يكون عدد الصفحات متوازنا ، وليس من الضرورى أن يكون نفس العدد .
ج- التوازن فى تسلسل العناوين الر ئيسية والفرعية والتفريعات التفصيلية.
9- يفضل أن يعتمد الباحث على صفحات الإنترنت التى تنتهى بـ edu. أو org. أو gov. فى الحصول على البيانات والمعلومات باعتبارها جهات رسمية تحرص على دقة ما تنشره . أما المصادر الأخرى فيجب التأكد من مصداقية مصادرها ودقتها .
ثانيا : الحد الأعلى للصفحات وطريقة تنسيقها 
الحد الأعلى لصفحات رسالة الماجستير هو (250) مائتين وخمسين صفحة، وأطروحة الدكتوراه في حدود (3500) ثلاثمائة وخمسين صفحة، ولا يدخل في هذا العدد النصوص المحققة والملاحق. مع ضرورة ملاحظة أن الأمر ليس كمّياً، فجودة وتفرّد ونوعية معنى البحث ومبناه هي الأهم.
ثالثا : نوعية الورق والتجليد 
مواصفات الورق المستخدم : المقاس ورق 4- A . السمك: الوزن 80 جــرام . اللـون: أبيــــض . التجليد قبل النهائى : تجليد حلزوني بلاستيك أبيض والغلاف الخارجي شفاف والخلفي ملون. تجليد الرسائل النهائى : اللون الأسود لدرجة الماجستير ،واللون البني لدرجة الدكتوراه. وتكون الكتابة على جلدة الكعب باللون الذهبي بحيث تكون معتدلة إذا وضعت الرسالة في الاتجاه الطولي ويبين عليها: شعار الجامعة، اسم الجامعة، اسم الكلية ، الدراسات العليا، اسم القسم ، عنوان الرسالة ، نوع الرسالة ، إعداد (إسم الباحث) أسماء المشرفين ، السنة بالهجري والميلادي. 
رابعا: الكتابة 
1- تكتب الرسالة باستخدام الكمبيوتر، وباستخدام برنامج منسق الكلمات الأكثر شهرة عند طباعة الرسائل وهو منسق الكلمات (وورد). 
2- أن تكون الطابعة من نوع طابعات الليزر .
3- يجب أن تكون الكتابة واضحة وخالية من الكتابة باليد ، وعلى وجه واحد فقط من الورقة، ويتــرك هامش مقداره (3.5 سم)على يمين الصفحة للتجليد, بينما تكون كل من الهوامش الأخرى ( 2.5 سم).
خامسا : نوع الخط والمسافات :
1- نـوع الخـط : (Simplified Arabic) وحجم الخط (Size 14 ) . 
2- تكـون المسافة بيـن الأسطر (Line Spacing ) 1.5 (1.5 Lines) أما في الملخص (Abstract ) فيكون مسافة واحدة (Single Line Spacing ). 
3- العناوين الرئيسية تكون باستخدام Font Size 16 Bold.
4- العناوين الفرعية تكون باستخدام Font Size 14 Bold.
5- العنوان الجانبي يكون بخط Font Size 12 Bold.
6- صفحة الغلاف تكون بخط ( Times New Roman ) وحجـم الخـط (Size 16 ) بشكل غامق (Bold ).
7- ترقيم الصفحات يكون في وسط الصفحة من أعلى الورقة، ونوع الخط Times New Roman حجم (12).
8- الهوامش والإحالات تكتب بالخط (Simplified Arabic) بحجم (12).
سادسا :الأشكال والجداول والملاحق 
1- الأشكال :
أ- يقصد بالأشكال الرسومات البيانية والكروكية والهندسية والخرائط والصور وغيرها، والتي تعرف جميعها بالأشكال التوضيحية. ويتم طباعتها مثل الجداول .
ب- يوضع الشكل في أقرب موقع للكتابة من الصفحات التي ذكر الشكل فيها (أو الصفحة التي تليها).
ج- يكتب الرقم تحت الشكل ،تسبقه كلمة “شكل” وتليه نقطتان ثم عنوان الشكل .
د- ترقم صفحات الأشكال في تسلسل مع بقية صفحات الرسالة.
هـ – في حالة تضمين الرسالة خرائط أو صور أو أي موضحات أخرى، ينبغي استعمال ورق ومواد من نوعية تكفل لها البقاء بحالة جيدة وواضحة، وتكون من مستوى واحد في جميع نسخ الرسالة المودعة في المكتبة.
2- الجـداول:
أ- خط عنوان الجداول هو Font Size 12 Bold ويكون على رأس الجدول.
ب- يوضع الجدول في أقرب مكان بعد ذكره في متن الكتابة أوفي الصفحة التالية.
ج- يكتب عنوان الجدول أعلاه ويسبق العنوان كلمة “جدول” يليها رقمه.
د- ترقم صفحات الجداول بالتسلسل مع بقية صفحات الرسالة.
هـ – يشار إلى الجهة التي تم اقتباس الجداول أو الصور منها اسفل كل جدول أوصورة .
3- الملاحق 
هي صفحات تحتوي على المعلومات والبيانات التفصيلية التي قد يرى الباحث فصلها عن سياق المتن، وذلك تحاشياً للخلل في تسلسل وانسياب عرض الموضوع الأساس عند تضمينها مثال ذلك :أصول المستندات القانونية و الجداول الإحصائية المُفصلة ونماذج الاستبيانا ت المستخدمة في البحث .وتُصنف في عدد من الملاحق المُرتبة حسب ذكرها أو الإشارة إليها في متن الرسالة.
سابعا: ترقيم الصفحات فى القسم التمهيدى من الرسالة
1- يختلف شكل ترقيم صفحات الرسالة تبعاً لأقسامها الرئيسة ، وهي قسمان : صفحات تمهيدية ، وصفحات مَتن تتضمن المراجع والملاحق.
2- يتم ترتيب محتويـات صفحـات الرسالـة التمهيدية المكتوبـة باللغة العربيـة وترقيمها بالحروف الأبجديـة (أ، ب، ج، د،….) ، ويكون الغلاف خالياً من الترقيم ،في حين ترقم صفحات المتن التي تلي صفحة المحتويـات بالأرقـام (2,1, 3 … ) ، ولا ترقم الصفحات التي تبدأ منها الفصول وتترك بدون ترقيم مع الاحتفاظ بأرقامها.
3- يوضع الترقيم على جميع صفحات الرسالة بمسافة 20 ملم من الحافة السفلى لكل ورقة في وسط الهامش الأفقي . 
ثامنا : صفحة الغلاف الداخلى والخارجى 
يتم إعداد صفحة الغلاف على النحو التالى :
1- يوضع شعار الجامعة على الجانب الأيمن من أعلى الغلاف ، يليه إسم الجامعة ، ثم اسم الكلية ، فكلمة الدراسات العليا ، ثم اسم القسم .
2- يوضع فى منتصف الجزء العلوى من الغلاف عنوان الرسالة أو الأطروحة ويكتب تحتها ” “ضمن مقتضيات الحصول على درجة الماجستيرأو درجة العالمية (دكتوراة الفلسفة فى …..) تخصص ………. ” ( هذا خاص بجامعة الأزهر).
3- يوضع في السطر التالي كلمة ( إعداد الباحث ) وفى السطر الذى يليه اسم الباحث مقدم الرسالة أو الأطروحة .
4- يوضع فى السطر الذى يليه أسماء الأساتذة المشرفين مسبوقة بكلمة (إشراف) في سطر مستقل، وتذكر أسماء كل من الأستاذ المشرف الرئيس والمشاركين ودرجاتهم وتخصصاتهم العلمية وجهة عملهم الحالية، وذلك على يمين ويسار الربع الأسفل من الصفحة .
5- يوضع فى منتصف السطر الأخير التاريخين الهجرى والموافق الميلادى.
6- صفحة الغلاف الداخلى : تتطابق في محتوياتها مع الغلاف الخارجي للرسالة، وهي نسخة طبق الأصل منها ولكنها مطبوعة على ورق أبيض عادي.
تاسعا: صفحة توقيعات لجنة الممتحنين :
ترفق ورقة رسمية بشعار الجامعة، تطبع عليها الأسماء والألقاب العلمية للأساتذة أعضاء لجنة المناقشة وتوقيعاتهم على النحو الآتي: الممتحنان الخارجي والداخلي، يتبعهما أسماء الأساتذة المشرفين، مسبوقة بكلمة (إشراف) في سطر مستقل يكتب فيه أسماء كل من الأستاذ المشرف الرئيس والمشاركين ودرجاتهم وتخصصاتهم العلمية وجهة عملهم الحالية مع إضافة الدرجة العلمية والتخصص بعد كل اسم، ثم تاريخ إجازة الرسالة بالتقويمين الهجري والميلادي.
عاشرا : صفحة الآية القرآنية الكريمة :
تطبع الآية القرآنية الكريمة في وسط الصفحة ، مع الإشارة إلى رقمها وإسم السورة الكريمة بين قوسين، على أن تكون ذات علاقة في تفسيرها مع موضوع الرسالة أو الأطروحة .
حادى عشر :صفحة الإهداء 
تُخصص صفحة منفصلة للإهداء الموجز وهى اختيارية .
ثانى عشر :صفحة الشكر والتقدير
تُخصص صفحة منفصلة للشكر والتقدير، ويستحسن صياغتها بإيجاز قدر الإمكان.
ثالث عشر : صفحة الملخص :
يوضع الملخص بعد صفحة الشكر والتقدير من اليمين ، ويكتب في أعلى صفحة الملخص: عنوان الرسالة ، يليه أسم الطالب، ثم أسماء المشرفين تسبقها كلمة “إشراف”، ثم كلمة “ملخص” في سطر منفصل يليها نص الملخص . ولا يزيد الملخص عن (400 أربعمائة كلمة) ، ويكون فى حدود صفحة واحدة أو صفحتين على الأكثر ، ويتضمن أربع فقرات رئيسة علي الأقل تضم الآتي: ( مشكلة الدراسة وسبب إختيارها وأهمية تناولها ونوع الدراسة ومجالها ومنهجيتها والأدوات البحثية التي اعتمدت عليها فى تحقيق أهدافها.وأهم ما خلص إليه البحث من نتائج ،ودلالة النتائج و إمكانية تطبيقها عملياً.)
رابع عشر :صفحة الألفاظ المركبة والاختصارات
1- يتم في هذه الصفحة ترتيب المصطلحات هجائياً في جدول يوضح شرحها وفق توجيهات الأستاذ المشرف.
2- تصاغ المصطلحات والاختصارات والألفاظ المركبة من أوائل حروف الكلمات الأخرى، بالشكل العلمي المتعارف عليه. 
3- تكتب هذه الألفاظ في متن الرسالة أو الأطروحة بين قوسين تاليةً لمُسمياتها الكاملة في أول إشارة لها، ويتم استخدامها في صورتها المختصرة في الصفحات التالية بدلاً من تكرار تلك المُسميات كاملةً.
خامس عشر : قائمة المحتويات 
1- تعتبر قائمة المحتويات الكشاف الأساس في الرسالة لتغطية جميع محتوياتها وأقسامها وتفريعاتها من عناوين رئيسة وفرعية، وتشمل الفصول الرئيسة للرسالة وأقسام الفصول المختلفة . و يجب أن يتطابق إملاء العناوين في قائمة المحتويات مع إملائها في نصوص تلك العناوين في متن الرسالة . 
2- يتم إعداد قائمة المحتويات كما يلى:
الموضوع رقم الصفحة
الإهداء أ
الشكر والتقدير ب
الملخص ج
قائمة المحتويات د
قائمة الجداول هـ
قائمة الأشكال و
تعريف المختصرات ز
محتويات الرسالة 
الباب الأول 
الفصل الأول
الفصل الثانى
الفصل الثالث
الفصل الرابع 
الباب الثانى 
الفصل الخامس
الفصل السادس
الفصل السابع
الفصل الثامن
النتائج والمناقشة والتوصيات 
المراجع
قائمة الملاحق
الملخص باللغة الأجنبية
3- يجب مراعاة الآتى عند كتابة قائمة المحتويات :
أ- توضع قائمة المحتويات وأرقام صفحاتها في جدول، ويوصل بين الموضوع ورقم الصفحة بنقاط.
سادس عشر : متن الرسالة 
1- هي الصفحات التي تكون أساس الرسالة ، وتتألف من صفحات التقديم ثم فصول دراسة الموضوع العام للرسالة الذي يتضمن الاطار النظري والدراسات السابقة والأهداف وشرحا للمنهجية المتبعة وعرضا للنتائج ومناقشتها واستنتاجاتها وتوصياتها. 
2- تبدأ صفحات متن الرسالة بالمقدمة،تتبعها الفصول والأقسام المحددة على توالي عناوينها الجانبية أو تفريعاتها وفق خطة البحث المُعتمدة. 
3- يجب ترقيم متن الرسالة بالأعداد المتسلسلة على أن تبدأ من أول صفحة من المقدمة في متن الرسالة وتنتهي في آخر صفحة من الملاحق. وفيها توضع عناوين الفصول فى منتصف السطر الأعلى من بداية كل فصل، أما الأقسام الرئيسة من الفصول ، فتوضع فى بداية السطر السابق للموضوع المعني في اتجاه تفريعات الأقسام الرئيسة.
4- يجوز تغيير عناوين الفصول بما يتناسب مع طبيعة الرسالة وتخصصها أو دمج الفصلين الرابع و الخامس معاً بحيث يتم عرض النتائج ومناقشة كل منها اولاً بأول. 
5- المصادر والمراجع 
أ- هي صفحات تحتوي على قائمة لجميع المصادر والمراجع التى استند إليها الباحث وأشار إليها فى متن الرسالة ، وذلك بالنص على اسم المؤلف وتاريخ نشر المرجع بين قوسين. 
ب- المصدر: هو كل ماله علاقة مباشرة بموضوع البحث من حيث اتصاله به اتصالا جوهريا ، أو هو كل كتاب يبحث فى علم من العلوم على وجه الشمول والتعمق بحيث يصبح أصلا لا يمكن للباحث فى هذا العلم الاستغناء عنه . أما المرجع فهو كل ما كتب ونشر متأخرا فى زمن المصدر ، وكثيرا ما يكون المرجع قد أخذ من المصدر الرئيسى.
ج- لا بد للباحث من فصل المصادر عن المراجع و وعليه أن يرتبها على النحو التالى : المصادر أولاً ثم المراجع بالأولويات (الكتب، الأطروحات والرسائل الجامعية، الموسوعات، المعجم، المجلات والجرائد، المؤتمرات، الأحاديث الإذاعية، المحاضرات والمراسلات). 
د- هناك قاعدتان مهمتان للإسناد هما: 
القاعدة الأولى :الحفاظ على الثبات على طريقة موحدة لإنشاء نسق داخلي واحد.
القاعدة الثانية : تقديم معلومات كافية بخصوص المرجع المستخدم.
وتسري هاتان القاعدتان على الإسناد في المتن وعلى الإسناد في قائمة المراجع.
هـ – يجب ألا يعرض في القائمة إلا تلك المصادر و المراجع المُشار إليها والمنصوص عليها فعلياً في متن الرسالة .
سابع عشر :استخدام علامات التنصيص والفاصلة والنقطة والفاصلة المنقوطة وغيرها .
1- كل تعريف جاء به الباحث أو أي اقتباس استخدمه يجب أن يكون كما هو بهدف التدليل أو تأكيد الفكرة، وكذلك عند استخدامه لنص أي نظرية يتبناها منطلقاً منها في المعالجة أو مدعماً لفكرته من خلالها، وأن تكون كتابته داخل علامات تنصيص دون أي تحريف “………” مع ملاحظة أنه إذا كان الاقتباس يزيد عن ثلاثة أسطر يجب تصغير كلماته والدخول بالكتابة إلى داخل الصفحة يميناً ويساراً أي ترك مسافة وتستمر الكتابة للنص المقتبس بهدف التدليل على الفكرة محل التساؤل والعرض حتى ينتهي الاقتباس ويوضع داخل علامتي تنصيص كالآتي”………” وتجدر الإشارة إلى أنه يسبق استخدام الاقتباس أو النظرية كلمة حيث ذكر فلان أو قال فلان.
2- على الباحث أن يكون على دراية بكيفية استخدام علامات الترقيم والفواصل عند الكتابة وهى:
الفاصلة (،) والنقطة (.) الفاصلة المنقوطة (؛) وعلامة التعجب (!) وعلامة الاستفهام (؟) وأيضاً الجملة الاعتراضية أثناء الكتابة مع مراعاة أن الفقرة العلمية يجب ألا تكون طويلة ولا تزيد في الغالب عن خمسة إلى ثمانية أسطر وأن تكون علاقتها مرتبطة بالتي تسبقها وممهدة كذلك للفقرة التي تليها داخل السياق العام لمعالجة الفكرة محل العرض على النحو التالي:
أ- الفاصلة : تستخدم داخل إطار الفكرة للوصل بين المقاطع التي تتكون منها الجملة المكتملة.
ب -النقطة : تستخدم في نهاية الجملة مكتملة المعنى لأنها تعنى أن المعنى قد وصل مكتملاً إلى المتلقي وتجدر الإشارة إلى أن الفقرة العلمية تحتوى بداخلها على أكثر من فاصلة وأكثر من نقطة حتى يكتمل معناها. 
ج- الفاصلة المنقوطة : يستخدمها الباحث عندما يكون الكلام اللاحق مترتباً على السابق وعادة بعد استخدام كلمات مثل : وذلك استناداً إلى أن ……….، أو وذلك باعتبار أن ………………………………).
د- الجملة الاعتراضية : هى التي قد تعترض سير التعبير عن الفكرة وسياقها الذي يسير في عرضه الباحث وتمثل عائقاً له فإنه يجب على الباحث أن يفصلها عن معالجة السياق العام عن الفكرة التي يعرضهاالباحث بوضع شرطة (-) من أولها وفى أخرها هكذا – الجملة الاعتراضية – ثم تأتي تكملة الصياغة مرتبطة بالمعني الخاص بالفكرة محل المعالجة قبل كتابة الجملة الاعتراضية.
ثامن عشر : الإجراءات الإدارية التى يجب أن يلتزم بها الطالب :
1- يسلم الطالب خمس نسخ من رسالته بعد تعديلها وفقاً لملاحظات لجنة المناقشة، توزع على النحو الآتي:
• نسخة للمشرف.
• نسخة للقسم الذي يدرس فيه الطالب.
• نسخة لعمادة الكلية. 
• نسخة للدراسات العليا (مرفق معها قرصCD يحتوي على الرسالة بملف PDF وملف WORDبالإضافة إلى نبذه عن السيرة الذاتية للطالب، وصفحة توقيع لجنة مناقشة الرسالة SCANER ).
• نسخة للمكتبة بشكل ورقي غير مجلد (مرفق معها قرصCD يحتوي على الرسالة بملف PDF).
2- يفوض الطالب الجامعة ( خطياً) حق تصوير الرسالة كلياً أو جزئياً، وذلك لغايات البحث العلمي والتبادل مع المؤسسات التعليمية والجامعات الأخرى.
3- تقوم إدارة الدراسات العليا بالكلية بمراجعة القواعد المتعلقة بإعداد الرسائل العلمية واستلام نسخة من الرسالة على قرص مدمج (CD)لحفظها بمكتبة الكلية.
“”””””””””””””””””””””””””
المصادر : 
تم استخلاص هذا الدليل بالاستعانة بدليل الجامعات والكليات الآتية :
1- جامعة الإسكندرية ، الشروط الموحدة للكتابة العلمية لمشروع الدبلوم والرسائل العلمية ، 
2- الأكاديمية البحرية بمصر.
3- جامعة الجنان بطرابلس لبنان.
4- جامعة الخليج.
5- جامعة الملك عبد العزيز بجده. دليل كلية الاقتصاد والإدارة
6- جامعة طيبة بالمدينة المنورة.
7- الجامعة الهاشمية ،الأردن

الأكثر زيارة

نرحب بمقترحاتكم وطلباتكم.×

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إتصل بنا